كلية التربية النوعية بالاسكندرية

<DIV align=center><FONT color=red size=1><STRONG>    </STRONG></FONT></DIV>
<DIV align=center></FONT></B><CENTER><MARQUEE style="BACKGROUND: #990000; WIDTH: 560px; HEIGHT: 26px">
<DIV align=center><STRONG><FONT size=4><FONT color=black>أهلا و سهلا بك يا</FONT><FONT color=lemonchiffon>{زائر}..</FONT><FONT color=black>تسعدنا زيارتك دائما .. مرحبا بك في منتداك..</FONT></FONT></STRONG></DIV></MARQUEE> </A></CENTER></DIV>

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

كلية التربية النوعية بالاسكندرية

<DIV align=center><FONT color=red size=1><STRONG>    </STRONG></FONT></DIV>
<DIV align=center></FONT></B><CENTER><MARQUEE style="BACKGROUND: #990000; WIDTH: 560px; HEIGHT: 26px">
<DIV align=center><STRONG><FONT size=4><FONT color=black>أهلا و سهلا بك يا</FONT><FONT color=lemonchiffon>{زائر}..</FONT><FONT color=black>تسعدنا زيارتك دائما .. مرحبا بك في منتداك..</FONT></FONT></STRONG></DIV></MARQUEE> </A></CENTER></DIV>

كلية التربية النوعية بالاسكندرية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
كلية التربية النوعية بالاسكندرية

موقع خاص بكلية التربية النوعية جامعة الاسكندرية و يهتم بالطلاب و الانشطة و الخدمات التى تقدمها الكلية و ابداعات الطلبة و هو موقع مفتوح للجميع


2 مشترك

    تحليل رسوم الاطفال

    محمد عبد العظيم
    محمد عبد العظيم
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 18
    نقاط : 49
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 14/12/2010
    العمر : 31
    الموقع : no3iaalex.yoo7.com

    بطاقة الشخصية
    1:
    تحليل رسوم الاطفال Left_bar_bleue0/0تحليل رسوم الاطفال Empty_bar_bleue  (0/0)
    مرئى للجميع:

    تحليل رسوم الاطفال Empty تحليل رسوم الاطفال

    مُساهمة من طرف محمد عبد العظيم الإثنين ديسمبر 20, 2010 10:04 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ان دراسة فنون الاطفال ليست بالدراسه القديمه العهد انما هي من الدراسات التي يرجع تاريخها إلى مايقرب إالخمسين او الستين عاماً.

    والسبب في ذلك يرجع إلى ماكانت عليه النظره بالنسبه للطفل كعامل لاقيمه له في عمليه التعليم.
    أما عندما تغيرت النظره وأصبحت اتجاهات الطفل وميوله من العوامل التي لامفر من تجاهلها أو التغاضي عنها .
    يومئذٍ اتجهت أنظار العلماء إلى دراسة فنون الأطفال كمظهر من مظاهر حياتهم .

    واستمرت هذه الدراسة إلى يومنا هذا منها مايتصل بالعلاقة بين ذكاء الطفل وقدرته على التعبير الفني , ومايتصل بقدرة الطفل العضلية وأثرها في التعبير , ومايتصل بخصائص الطفل واتجاهاته عند التعبير في كل مرحله من مراحل نموه , ومايتصل بغير هذا أو ذاك من نواح كثيرة تتصل بفنون الأطفال.
    وعلى الرغم من كثرة الابحاث وتنوعها , إلا أنها أسفرت عن بعض الحقائق المتصلة بفنون الأطفال واتجاهاتهم عند التعبير ويمكن تلخيها فيما يلي :1-الرسم بالنسبة للطفل لغة للتعبير أكثر من كونه وسيلة لخلق شي جميل.
    2-الطفل في سنواته الأولى من حياته يرسم مايعرفه لا مايراه , وكلما تقدمت به السن اعتمد على بصره في التعبير.
    3-الطفل في سنواته الأولى من حياته يبالغ ويحذف في أجزاء رسومه تبعا لانفعالاته المختلفة.
    4-الطفل في سواته الأولى من حياته يعبر تعبيراً تسطيحياً , وكلما تقدم في السن ازدادت قدرته على إدراك النسب بين الأشياء .

    5-الطفل في سنواته الأولى من حياته يرسم مايعرفه عن الأشياء حتى في حالة وجودها أمامه , أو وجه نظرة إليها.
    6-دلت التجارب على أن هناك فروقاً ملحوظة بين رسوم الجنسين (الولد والبنت).
    7-يميل الطفل حتى سن العاشرة تقريباً إلى رسم الأشخاص أكثر من الموضوعات الأخرى.
    8-يلاحظ أن هناك تشابهاً بين رسوم الأطفال وبين رسوم الرجل البدائي .
    مكان رسم الطفل بالصفحة/
    أعلى الصفحة>>شخص خيالي في تحقيق الأهداف.
    أسفل الصفحة>>عدم أمان.
    يمين الصفحة>>شخص دائم ينظر للمستقبل.
    يسار الصفحة>>شخص مرتبط بالماضي.
    طرق غير عادية في رسم الطفل/
    - أشكال عصوية>>عدم أمان ورغبه في الكتمان وتجنب مخاوفه.
    - الرسم المائل>>عدم اتزان وعدم امان.
    - سحره ووحوش>>صورة هزليه ومحتقرة للذات.
    - حذف أو اقصاء الشخص>>أي الذي لاوجود له في حياة الطفل.
    كيف تعرفين أن الطفل لديه تخلف عقلي من خلال رسمته؟!- عدم أحكام العلاقات بين الأشكال (مثل يرسم اليدين خارجه من الرأس).
    - عدم التناسب في الرسمه.
    - تكرار آلي.
    - طحاة التفاصيل في الرسمه (لاتوجد تفاصيل كثيره في الرسمه).
    - تشتت الأفكار( الرسمه أقرب للجمود أو الإنفصال).
    كيف تعرفين أن الطفل لديه ميل للعزله؟!- تصغير حجم الوحدات المرسومه.
    - اقتصار الرسمه على جهه واحدة من الورقة.
    - فقدان التنظيم.
    - عدم إكمال الرسمه.
    - وضع الوحدات داخل قطب (اطار).
    كيف نلمس العدوانية في رسمة الطفل؟!- استيطال الأذرع.
    - مبالغة في حجم الفم.
    - ضخامة اليد.
    - تأكيد على الأسنان.
    - خطوط قويه صريحة متقطعة.
    - خطوط مستقيمة ذات زوايا حادة.
    - عدم السيطرة على حيز الورقة.
    - النزوع لرسم موضوعات بحركة عنيفة.
    كيف تستطيعين أن طفلك لديه ميل للقلق؟!
    - تحريف الوحدات أو تشويهها.
    - المحو أو التضليل الزائد.
    - جمود الوحدات المرسومه.
    - رسم الأذرع مرفوعه لأعلى أو منحنية للداخل في الرسم الإنساني.
    مشهورة
    مشهورة
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 64
    نقاط : 163
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 21/12/2010

    بطاقة الشخصية
    1:
    تحليل رسوم الاطفال Left_bar_bleue0/0تحليل رسوم الاطفال Empty_bar_bleue  (0/0)
    مرئى للجميع:

    تحليل رسوم الاطفال Empty رد: تحليل رسوم الاطفال

    مُساهمة من طرف مشهورة الأربعاء ديسمبر 22, 2010 2:59 pm

    جمبل جداا الى الامام ......

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 3:13 pm